إنّ عملية التحضير لأي اختبار يتخللها العديد من الخطوات التي قد تبدو صعبة في البدء، ولاحقاً تتذلل هذه الصعاب عند تطبيق كل خطوة كما يجب وخصوصًا عند رؤية النتائج المبهرة التي تسعي إليها. لا ينكر أحدنا مدى صعوبة التجهيز والتحضير لأي اختبار  ناهيك عن اختبار ترمي عليه كل آمالك في الالتحاق بالجامعة التي ترغب بها، فجانب هذه الصعوبة، يتجلى في الضغط والتوتر والخوف الذي قد يسيطر على مدى استعدادك لاختبار التوفل، ستضمن لنفسك اجتياز اختبار التوفل بكل نجاح وأخيراً تحقيق مرادك منه. 

 

خطوات تساعدك خلال جلسة امتحان التوفل

أهم الأمور التي يجب عليك تداركها حتى تتمكن من اجتياز المهارات الأربعة (قراءة – استماع – محادثة – كتابة) دون القلق من أن يتداركك الوقت خلال جلسة امتحان التوفل, تمثل هذه النقاط نموذجاً سهل الاتباع للعمل عليه أثناء الجلوس لاختبار التوفل: 

 

أولًا: في مهارة القراءة Reading 

ركّز في قراءة القطعة جيداً وحاول التغاضي عن الكلمات الصعبة، وأقصر الإجابة حول السؤال فقط ولا تتعداه إلى التحدث عن نقاط أخرى, حتى لا تأخذ وقتًا قد تحتاجه في جزئيات الاختبار الرئيسية الأخرى كالاستماع والكتابة مثلًا.

تذكر دائمًا أن تقسم وقتك بحكمة للإجابة على كل الأسئلة!

 

ثانيًا: في جزئية الاستماع Listening

أثناء الاستماع, اكتب جميع الأجزاء الرئيسية في ورقة؛ حتى تكون ملماً بالنقاط التي تحتاج إليها للإجابة عن الأسئلة المطروحة في هذا القسم. دون الخوف من نسيان أو إغفال أي نقطة خلال الاختبار, ووفّر وقتك بدل البحث في ذاكرتك عن الإجابة على الأسئلة المطروحة بكتابة رؤوس أقلام سريعة ومختصرة أثناء عملية الاستماع.

لا تنسَ أن تقسم وقتك بحكمة للإجابة على كل الأسئلة!

 

ثالثًا: فيما يخص المحادثة Speaking 

استثمر وقت الراحة – 10 دقائق-  بعد الانتهاء من جزئية الاستماع والكتابة بكتابة نموذج يتضمن أهم النقاط الذي يدور حوله النقاش، كمرجعية أساسية لإجاباتك. والأهم من ذلك كن متمهلاً في الإجابة عن الأسئلة مستخدماً صوتاً واضحاً.

الوقت .. الوقت.. الوقت!

 

رابعاً: في الكتابة Writing 

يأتي جانب  كتابة الموضوع ، حاول أن تُنهي هذا القسم في زمن قياسي 20 دقيقة حتى يتبقى لك الزمن الكافي ومراجعة كتابتك أكثر من مرة وهو الأمر الأهم! كذلك حاول التشبث بهذه النقاط كنموذج لمساعدتك في كتابة أفضل موضوع في اختبار التوفل (نصائح من واقع تجربة والحصول على (27/30):

1: في موضوع الكتابة (Integrated Essay): حاول استخلاص أهم نقاط رئيسية من جزئية القراءة سريعًا ومن ثم النقاط في جزئية الاستماع  دوّن هذه النقاط في ورقة (استخدم الاختصارات قدر المستطاع لاختصار الوقت). 

2: هكذا تكون قد جمعت نقاط أساسية تبدأ بها الموضوع المطلوب في اختبار التوفل، بعد ذلك، ابدأ فوراً في الكتابة عن الموضوع يتضمن تلك النقاط المهمة، مع البدء بمقدمة بسيطة وتوضح للقارئ ماذا تنوي الحديث عنه وهل  فهمت المطلوب منك للكتابة عنه؟ وهل خططت جيدًا للكتابة؟ وبعد ذلك ضمّن ثلاثة فقرات لتلك النقاط الرئيسية التي كتبتها بشيء من التفصيل عن تلك النقاط التي دونتها في الورقة.  (اجعل الفقرات متشابهة في الحجم تقريبًا) واختم الموضوع بفقرة بسيطة توضح أهمية النقاط التي تحدثت عنها.  اتبع هذه النقاط لكلا الموضوعين على حدٍ سواء (Integrated & Independent Essay). 

3: حاول أن تزيد عدد الكلمات المطلوبة إلى الثلث تقريبًا.. وانتبه! لأهمية الكتابة  بلغة سهلة وسلسلة ولا تحاول مهما كان إدخال أي كلمات عسيرةٌ عليك أو لست واثقاً من تهجئتها، وأخيراً تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية بقدر الإمكان. 

 

اقرأ أيضًا:

Writing: Applying for A Job اختبار

Writing: About Yourself اختبار

 

خامسًا: بعد الانتهاء من الاختبار كاملاً

قم بالعودة للإجابات التي كتبتها  لكل قسم وراجعها؛  للتعرف فيما إذا كان هنالك أخطاء يمكن تصحيحها, من واقع تجربة, قد تتسبب أية عوامل خارجية أو شعورك بالقلق من مرور الوقت سريعًا وارتباكك في ارتكاب بعض الأخطاء, لذلك أعط لنفسك فرصة مراجعة ما كتبت.

 


اقرأ أيضًا: قبل البدء بالتحضير لاختبار التوفل 


 

نفسيًا.. كيف أستعدّ قبل اختبار التوفل!

ما هي الأمور التي يجب عليك الاستعداد لها نفسيًا قبل موعد جلسة اختبار التوفل؟

 

أولاً: الثقة بنفسك وبقدراتك!

نعم! ثقتك بنفسك في الحصول على العلامة التي تريدها في اختبار التوفل، والأهم كيف تسيطر على خوفك وقلقك وتحكم بهما، وتضع في ذهنك أنك قد حصلت على هذه الدرجة مسبقاً.
اسمع واقرأ قصص من قدموا اختبار التوفل مسبقًا وحصلوا على العلامة التي عملوا بجدٍّ للحصول عليها, وضع مكافأة عظيمة الشأن لنفسك في حال اجتيازك الاختبار بنجاح.

 

ثانياً: مرّن نفسك على تجاهل أية مشتتات وعوامل خارجية

وذلك بالتمرن على أداء نماذج سابقة من اختبار التوفل أو من خلال موقع التوفل الرسمي مع تغيير العوامل الخارجية, وبالأخص بوجود أصوات حولك, قم بإشعال التلفاز بصوت مرتفع وحاول التركيز في الاختبار التجريبي قدر المستطاع لتدريب نفسك على أي ظروف محتملة قد تعيقك للحصول على العلامة التي تريد مهما كنت مستعدًا وملمًا بكل جوانب الاختبار.

 

ثالثاً: اقتنِ مرجعًا معتمدًا مفيداً

فيما يلي كتاب دليل رسمي ومعتمد من توفل ETS Org: Toefl Test / Toefl iBT مع نماذج اختبارات سابقة تساعدك على اجتياز الاختبار بكل سهولة ولا تشتت نفسك بين الكتب الكثيرة.

The Official GUIDE to the TOEFL Test

اطلب نسختك الآن: دليل اختبار التوفل المعنمد

 

رابعاً: على ماذا أركز؟

كرّس ثلاثة أيام من الأسبوع الذي يسبق اختبار التوفل في دراسة الأجزاء الصعبة وحسب، بعد قياس مستواك في اللغة الانجليزية, لا بد وأنك تعرفت على نقاط ضعفك والأجزاء التي تشكل تحديًا كبيرًا بالنسبة لك. بعض الأشخاص يواجهون صعوبة في مهارة الكتابة وبعضهم الآخر في مهارة الاستماع, لذلك قم بالتركيز على المهارات التي تواجه بها صعوبة مع الأخذ في الاعتبار تغيير الأجواء المحيطة بك، لتهيئ نفسك لأجواء الاختبار التي ربما تكون مضْطَربة بعض الشيء.

 

خامسًا: تمرّن على طريقة الأسئلة من خلال نماذج سابقة واختبار تجريبي

مرّن نفسك ودرّبها على طريقة الأسئلة التي ستطرح في اختبار التوفل، لا تترك نفسك تتفاجئ بنوعية الأسئلة والزمن المحدد لكل مهارة من المهارات الأساسية في جلسة الاختبار!تمرن على نماذج سابقة مع الأخذ في الاعتبار وضع نفس المدة الزمنية المحددة في الاختبار لإنهائه قبل موعد الاختبار.. من موقع التوفل الرسمي (كما ذكرنا سابقًا)  قم بأداء اختبارات تجريبية حتى تتعرف على نوعية الاسئلة وتقسيم الزمن بحكمة , وفيما يلي كتاب مفيد جدًا تجد فيه نماذج اختبارات سابقة إلى جانب الدليل الرسمي المعتمد من توفل (في الاعلى رابط شراء الكتاب):

Toefl Test

احجز نسختك الآن: للاستعداد مع نماذج من امتحان التوفل

 

أخيرًا.. 

ضع في  الاعتبار أخذ الأشياء الضرورية معك لقاعة الاختبار، بما يتضمن سدادة الأذن! نعم! فالبعض يعاني من تشتيت الانتباه نظرًا لوجود أصوات خارجية لذلك قد تفيدك سدادة الأذن كثيرًا لتجنب تشتيت الانتباه، والتركيز فقط على الاختبار. كذلك لا تنسى أن تجلب معك طعامك في حال شعورك بالجوع، دائماً حاول بقدر الإمكان تجنب أي عوامل خارجية تؤثر عليك ولو بالبسيط في أدائك في  الاختبار.

 

هل تبحث عن خطة دراسية لإتقان أساسيات اللغة الانجليزية في ٤ أسابيع؟
من هنا

 

وفي النهاية

تعرفنا في هذا المقال على أهم الأمور التي تحتاج معرفتها قبل جلسة اختبار التوفل .. كل الخطوات السابقة هامة لا تغفل أيًا منها في حال قمت بتحديد موعد جلسة اختبار التوفل, تأكد من مستواك وقدراتك للحصول على العلامة التي تؤهلك إلى ما تريد سواء للوظيفة أو الدراسه بالخارج , وننصحك بتقليل المشتتات بعدم دراسة أكثر من مرجع غير معتمد.

لا تتردد في كتابة أسئلتك واستفسارتك عن اختبار التوفل  لنجيب عليها 

 


مع عرب أون.. ابدأ بتطوير سيرتك الذاتية لضمانك وظيفة عالمية


 

 

اقرأ أيضا

زاوية لقياس مستوى التقدم في اللغة الانجليزية مع مجموعة التمارين للتدرب عليها وإعادتها مرارًا حتى الإتقان

 


2 Comments

English student · 3 Dec، 2018 at 12:28 am

Useful article, thank you very much!

    حنان أحمد · 3 Dec، 2018 at 12:29 am

    Great! We are trying to do our best for our readers! :)

اكتب تعليقك

%d bloggers like this: